منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة
بارك الله فيكم وارجوا اخواني الزوار ان تعود عليكم هذه الزيارة بكل خيروفائدة ...وللعلم هذا الموقع غير مسؤول عن أي آراء مطروحة و المحتويات الموجوده لاتعبر عن آراء منشئ المنتدي ولكن تعبر عن آراء أعضاءه .
بارك الله في الجميع ومرحبا بكم في بيتكم

منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة

منتدي خاص بالالكتروميكانيك والهندسة والصيانة الشاملة - هذا العمل لوجه الله سبحانه وتعالى نطلب الدعاء للوالد بالمغفرة والرحمة و الشفاء وطول العمر للوالدة العزيزة فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولسجل معنا
 

  بسم الله الرحمان الرحيم}   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }....*..... {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{ { 1خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ....*.... {وقل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً"} ......*.....( خيركم من تعلم العلم وعلمه}.......*.........}  اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا}*.........*........*   أهلا بكم في منتدى أبناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة وهو خدمة مقدمة من طرف محل الصفوة للبيع والصيانة – الكهرباء العامة والصيانة الصناعية   الموقع الجديد/ بين بريد درارية وبنك سوسيتي جينيرال مقابل الجنينة درارية DRARIA الجزائر العاصمة الجزائر  نقال /  0777516191    وأصلح الله مابين أيديكم وأيدينا .

 

شاطر | 
 

 سين و جيم في الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
rabah tiaouinine
Admin


عدد المساهمات : 3423
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 43
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: سين و جيم في الكهرباء    السبت يوليو 03, 2010 4:16 pm

س. بالرغم من عدم تحميل المحرك من النوع induction فإنه يسحب أمبير كبير يقارب 35% فلماذا وهو أصلا غير محمّل بأي حمل؟


ج:
ھذا طبیعي لأن المحرك یسحب ما یسمى تیار اللاحمل وھو تیار تسحبه الدائرة
المغناطیسیة لكي ینشأ المجال وھو یتراوح ما بین 30 الى 50% حسب قدرة
المحرك. وعندما یتم تحمیل المحرك یبدأ التیار في الارتفاع متناسبا مع
الحمل. والجدیر بالذكر أن تیار اللاحمل یكون مركبة غیر فعالھ
أي أنھ لا ینتج عزم وفقط ینشئ المجال داخل المحرك.







تمنياتي بالتوفيق
.

_________________
الأندلس ( الفردوس المفقود )
{{ ابك مثل النساء ملكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال }}
في 2 يناير 1492 م سقطت مدينة "غرنـــــاطة" آخر مدن الأندلس المسلمة، ورفع العلم الصليبي على قصر الحمراء فيها!
اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اللهم ان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني و قارئ الموضوع منهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rabah tiaouinine
Admin


عدد المساهمات : 3423
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 43
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: سين و جيم في الكهرباء    السبت يوليو 03, 2010 4:18 pm

س-ما الفرق بين المحرك الذى يعمل ستار فقط والمحرك الذى يعمل ستار دلتا وايهما افضل؟

ج-
. دائماً المحركات ذات القدرات العالية
تعمل على توصيلة دلتا, وعند بدء دورانها يكون توصيلها ستار و بعد أن يأخذ
المحرك 75 % من سرعته يغير إلى دلتا، لأنه كما علمنا أن شدة التيار في
توصيلة دلتا أكبر من شدة التيار في توصيلة ستار.
فإذا بدأ المحرك دورانه دلتا مباشرة سيأخذ المحرك حوالي 7 : 10 أمثال التيار و هذا يؤثر على ملفات المحرك.

2. حينما يتم توصيل المحرك ستار دلتا فهذا يعني أن المحرك أثناء عملة
سيتعرض لحمل كبير بمعنى آخر أن المحرك يقوم بتدوير آلة ولهذا فانه من
المستحسن أن يبدأ ستار ثم بعد ذلك دلتا ويتم ذلك إما بواسطة

مفتاح يدوي ستار دلتا أو دائرة تحكم بواسطة مفاتيح كهرومغناطيسية، وقبل كل
شيء يجب التأكد من جهود المحركات لأن بعض المصانع تقوم بتوصيل المحركات
دلتا وهذا يعني أن المحرك يجب توصيله على جهد 220 إذا كانت لوحة البيان
الخاصة به مكتوب عليه جهدين 380/220 ، وإذا كان المحرك مكتوب عليه جهد
380/220 فلا يجب أن يعمل هذا المحرك على جهد 380 ستار دلتا لأنه سوف يحترق
وإنما ممكن يعمل 380 ستار فقط، أما المحرك الذي يعمل على 380 دلتا فانه
يجب أن يعمل على جهد 660 فولت نجمة ويجب أن تكون اللوحة الخاصة به مكتوب
عليها 660/3800 فولت.

3. بشكل عام عند تشغيل المحركات الحثية فان تيار الإقلاع يكون أضعاف
التيار الاسمي في الحالتين (ستار/دلتا) وبذلك يؤدي هذا إلى إضافة ضغط على
الشبكة وعلى الأدوات المشغلة للمحركات, مثل الكونتاكتورات، ولكن الفرق أنه
في حالة الستار، لنفترض أن مقاومة الوجه الواحد للمحرك = 10 أوم وأن
الفولت في الشبكة = 380 فولت، وأن تيار التشغيل 5 أضعاف التيار الاسمي
فإنه في هذه الحالة يكون الفولت في الوجه 380/1.73 = 220 فولت وبهذا يكون
تيار الوجه = 220/10 = 22 أمبير وعليه فيكون تيار الخط = 22 أمبير لان
تيار الخط = تيار الوجه في حالة الستار, وبذلك يكون تيار التشغيل = 22*5 =
110 أمبير.

أما في حالة الدلتا فان فولت الخط = فولت الوجه, وبهذا يكون تيار الوجه =
380/10 =38 أمبير, أما تيار الخط = تيار الوجه * 1.73 = 38 * 1.73 = 65.7
أمبير, وبهذا يكون تيار الإقلاع = 65.7 * 5 = 328.7 أمبير, ففي هذه الحالة
نلاحظ أن تيار الإقلاع في حالة الدلتا = 3 أضعاف تيار الإقلاع عنة في حالة
الستار 328.7/110 = 3 فلاحظ جيدا هذا الفرق الكبير.

أما الجانب الآخر للمعادلة فإنه لاحظنا أن تيار الحمل في حالة الدلتا
أيضا ما يقارب 3 أضعاف تيار الحمل في حالة الستار 65.7/22 = 3 وبهذا يكون
الناتج أكثر في حالة الدلتا من ناحية القوة .

ماذا نستنتج؟

نستنتج من هذا أننا نريد تشغيل هذا المحرك عن طريق دلتا لزيادة القوة ولكن البدء يكون عن طريق ستار لكي نقلل تيار الإقلاع.

لإجابة مفصلة وشاملة ووافية تحت عنوان:

Basics for practical operation Motor starting

موجودة على هذا الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
الأندلس ( الفردوس المفقود )
{{ ابك مثل النساء ملكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال }}
في 2 يناير 1492 م سقطت مدينة "غرنـــــاطة" آخر مدن الأندلس المسلمة، ورفع العلم الصليبي على قصر الحمراء فيها!
اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اللهم ان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني و قارئ الموضوع منهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rabah tiaouinine
Admin


عدد المساهمات : 3423
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 43
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: سين و جيم في الكهرباء    السبت يوليو 03, 2010 4:20 pm

س؟ مافائدة الاقنيتر فى كاشفات الاضاءة؟
ج:
إ كاشفات الإضاءة Light Detectors الوصلة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

---------------

س؟ ما المقصود ب ubs
ج:
وإذا كنت تقصد وحدات عدم انقطاع التيار الكهربائي UPS ، فهنا يوجد شرح مفصّل للموضوع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

---------------

س؟ ما هى انواع القواطع؟
ج3: أنواع القواطع ( Types of Circuit breakers ) : موجودة مع فكرة عنها في منتدانا الكريم على هذا الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما

و الفرق بين الفيوز و over load؟
موجود على هذا الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.

_________________
الأندلس ( الفردوس المفقود )
{{ ابك مثل النساء ملكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال }}
في 2 يناير 1492 م سقطت مدينة "غرنـــــاطة" آخر مدن الأندلس المسلمة، ورفع العلم الصليبي على قصر الحمراء فيها!
اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اللهم ان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني و قارئ الموضوع منهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سين و جيم في الكهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة :: المنتديات الهندسية المختصة :: قسم المحركات والمولدات الكهربائية-
انتقل الى: