منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة
بارك الله فيكم وارجوا اخواني الزوار ان تعود عليكم هذه الزيارة بكل خيروفائدة ...وللعلم هذا الموقع غير مسؤول عن أي آراء مطروحة و المحتويات الموجوده لاتعبر عن آراء منشئ المنتدي ولكن تعبر عن آراء أعضاءه .
بارك الله في الجميع ومرحبا بكم في بيتكم

منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة

منتدي خاص بالالكتروميكانيك والهندسة والصيانة الشاملة - هذا العمل لوجه الله سبحانه وتعالى نطلب الدعاء للوالد بالمغفرة والرحمة و الشفاء وطول العمر للوالدة العزيزة فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولسجل معنا
 

  بسم الله الرحمان الرحيم}   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }....*..... {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{ { 1خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ....*.... {وقل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً"} ......*.....( خيركم من تعلم العلم وعلمه}.......*.........}  اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا}*.........*........*   أهلا بكم في منتدى أبناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة وهو خدمة مقدمة من طرف محل الصفوة للبيع والصيانة – الكهرباء العامة والصيانة الصناعية   الموقع الجديد/ بين بريد درارية وبنك سوسيتي جينيرال مقابل الجنينة درارية DRARIA الجزائر العاصمة الجزائر  نقال /  0777516191    وأصلح الله مابين أيديكم وأيدينا .

 

شاطر | 
 

 تغيير سرعة وجهة دوران المحركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah tiaouinine
Admin


عدد المساهمات : 3423
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 43
الموقع :

مُساهمةموضوع: تغيير سرعة وجهة دوران المحركات   الأربعاء مارس 10, 2010 6:37 pm

تغيير سرعة وجهة دوران المحركات




تغيير جهة ودوران وسرعة المحركات التحريضية ثلاثية الطور :
تتعلق جهة دوران المحرك ثلاثي الطور باتجاه الساحة المغناطيسية لملفات الثابت والتي تتحدد باتجاه تعاقب الأطوار الثلاثة لجهد التغذية لهذه الملفات لذا فان تغيير جهة الدوران يتم بسهولة بتغيير تعاقب الأطوار أي تبديل توصيل طورين من الأطوار الثلاثة
أما قيمة سرعة المحرك ، فلا تتعلق بقيمة جهد التغذية أو التيار . بل تتعلق بتردد الجهد وعدد الأقطاب المغناطيسية لملفات الثابت حسب العلاقة التالية :




وعلى هذا الأساس فان أهم طرق تغيير سرعة محرك تحريضي هب تغيير عدد أقطابه ، حيث يمكن الحصول على عدة سرعات للمحرك حسب طبيعة ملفاته وذلك على النحو التالي :
1.سرعتين بنسبة 1/2 : عند وجود ملف واحد قابل للتقسيم الى قسمين متساويين لكل طور وتسمى هذه الطريقة بطريقة دالندر
2.سرعتين وبنسب يتم تحديدها واختيارها حسب الطلب : عند وجود ملفين مستقلين لكل طور .
والانتقال من سرعة الى أخرى بكلا الحالتين يتم وفق إحدى دارات التحكم التالية:
·دارة تحكم نموذج A :يتم الوصول الى كل من السرعتين المنخفضة والعالية انطلاقا من وضعية السكون (وقوف المحرك) فقط . ولا يمكن الانتقال من سرعة الى أخرى إلا بعد الرجوع الى الصفر أي إيقاف المحرك
·دارة تحكم نموذج B : يتم الوصول الى كل من السرعتين المنخفضة والعالية انطلاقا من وضعية السكون مع إمكانية الانتقال من السرعة المنخفضة الى العالية فقط والعكس غير ممكن إلا بعد إيقاف المحرك
·دارة تحكم نموذج C: يتم الوصول الى كل من السرعتين المنخفضة والعالية انطلاقا من وضعية السكون مع إمكانية الانتقال من السرعة المنخفضة الى العالية وبالعكس من العالية الى المنخفضة دون إيقاف المحرك
والشكل التالي يوضح مخطط العمليات الممكنة لكل نموذج تحكم :



ثلاث سرعات : عند وجود ملفين أحدهما دالندر والآخر حسب الطلب ، حيث يعطي ملف دالندر امكانية تاحصول على سرعتين بنسبة 1/2 ويعطي الملف الآخر سرعة ثالثة حسب الطلب فقد تكون السرعة أقل أو أكثر أو بين السرعتين اللتين يقدمهما ملف دالندر
وبشكل عام فان السرعات الشائعة تكون كما يلي :



والانتقال من سرعة الى أخرى يتم وفق إحدى دارات التحكم التالية :



أربع سرعات : عند وجود ملفين كل منهما دالندر – مجزئ . ويمكن أن تكون سرعتا الملف الثاني أكبر من سرعتي الملف الأول أو أن تتداخل قيم سرعتي الملفين كما في المثالين التاليين :
مثال (1) : يعطي الملف الأول سرعتين 500 / 1000 ، والملف الثاني سرعتين 1500 / 3000 ومجموع سرعات المحرك تكون 500 / 1000 / 1500 / 3000
مثال (2) : يعطي الملف الأول سرعتين 500 / 1000 , والملف الثاني سرعتين 750 / 1500 ومجموع سرعات المحرك تكون 500 / 750 / 1000 / 1500
ملاحظة ك عند تشغيل المحركات بثلاث أو أربع سرعات يجب الانتباه الى ضرورة فتح الملف غير الموضوع بالخدمة تجنبآ لحدوث تيارات تحريضية دوارة ضمن الملف وتحقيق ذلك يتطلب استخدام كونتكتور إضافي لهذا الغرض
دارات نموذجية لتغيير جهة وسرعة ودوران المحركات التحريضية الثلاثية الطور :
تبين الأشكال التالية بعض الدارات النموذجية لتغيير جهة وسرعة دوران المحركات التحريضية ثلاثية الطور .
تغيير جهة دوران محرك ثلاثي الطور
التشغيل : عند الضغط على أحد كباسي التشغيل (على اليمين مثلآ) S1B تتغذى وشيعة (K1B) وتفتح التغذية عن وشيعة (K2B) وبالتالي يعمل المحرك ويدور باتجاه اليمين (باتجاه عقارب الساعة وبنفس الوقت يفتح تماس (ن1لا) في دارة الكونتكتور (K2B)
عكس جهة الدوران ): عند الضغط على كباس التشغيل الآخر (على اليسار) S2Bفانه يفتح تماسه الموجود في دارة (K1B) مما يؤدي الى انقطاع التغذية عن الكونتكتور (K1B) وتوقف المحرك إضافة الى عودة التماس (K1B) في دارة (K2B) الى وضعه الأصلي وهو الإغلاق وبالتالي تغذية الو شيعة (K2B) وعمل المحرك بدوران في الاتجاه المعاكس (عكس عقارب الساعة)
الإيقاف : عند الضغط على كباس الإيقاف S0Q تنقطع التغذية عن دارة التحكم ويتوقف المحرك عن العمل سواء أكان يدور يميني أو يسارآ




تغيير سرعة محرك بتغيير عدد أقطابه وبوجود ملف دالندر (سرعتان – اتجاه دوران واحد)
التشغيل :عند الضغط على كباس التشغيل S1Q تتغذى وشيعة (K1M) ، فتغير وضعية تماساتها ويعمل المحرك بسرعته المنخفضة عبر الكونتكتور (K1M)
تغيير السرعة : عند الضغط على الكباس S2Q تنقطع التغذية عن (K1M) وتتهيأ وشيعة (K2M) للعمل ولمنها لا تعمل قبل أن يتوقف (K1M) عن العمل ويعود تماسه الموجود في وشيعة (K2M) الى الإغلاق ، وعندها تتغذى وشيعة (K2M) وتغلق تماسها الموجود في دارة وشيعة (K3M) فتعمل أيضآ وبالتالي فقد توقف (K1M) وعمل (K2M) و (K3M) ودار المحرك بسرعته العالية عن طريق الكونتكتور (K3M)
الانتقال الى السرعة المنخفضة : لإعادة المحرك الى سرعته المنخفضة يتم عكس العملية السابقة ولا يمكن للمحرك الانتقال من سرعة الى أخرى إلا من وضعية السكون (التوقف) لأن دارة التحكم هذه من نموذج A
الإيقاف : عند الضغط على كباس الإيقاف S0Q تنقطع التغذية عن دارة التحكم ويتوقف المحرك عن العمل
ملاحظة : يجب اختيار عيارات فواصم الحماية الخلفية (F1 – F2) بحيث تناسب التيار الاسمي للمحرك المتناسب مع سرعته (منخفضة - عالية) وعندما تكون قيم التيار لكلتا السرعتين متقاربة وعندما تكون الزواجل الحرارية لها نفس مجال العيار يمكن عندها استعمال مجموعة فواصم واحدة لكلتا الحالتين




تغيير سرعة محرك بتغيير عدد أقطابه وبوجود ملف دالندر (سرعتان – دوران باتجاهين)
التشغيل :عند الضغط على كباس التشغيل S1B تتغذى وشيعة (K1B) ، فتغير وضعية تماساتها ويعمل المحرك بسرعته المنخفضة عبر الكونتكتور (K1B) وباتجاه عقارب الساعة
الانتقال الى السرعة الأكبر: عند الضغط على الكباس S3B تنقطع التغذية عن (K1B) وتتهيأ الوشيعتان (K3B , K5B ) للعمل ولكنها لا تعمل قبل أن يتوقف (K1B) عن العمل ويعود تماسه الموجود في وشيعة (K5M) الى الإغلاق ، فتعمل (K5M) وتغلق تماسها مما يؤدي الى تغذية (K3B) أيضآ وبالتالي يدور المحرك عبر الكونتاكتورين (K3B , K5B) بالسرعة الأكبر وباتجاه عقارب الساعة
الانتقال الى السرعة الأخفض : لتغيير السرعة الى سرعته الأخفض يتم عكس العملية السابقة
تغيير اتجاه الدوران : عند الضغط على كباس التشغيل S4B تنقطع التغذية عن (K3B) بينما تستمر تغذية (K5B) وتتهيأ وشيعة (K4B) للعمل ولكن بعد أن يتوقف (K3B) ويعود تماسه الى الإغلاق في دارة (K4B) فتعمل (K4B) ويدور المحرك عبر الكونتاكتورين (K4B , K5B) بنفس السرعة العالية ولكن عكس عقارب الساعة
التغيير الى السرعة المنخفضة : ويتم ذلك بنفس طريقة التغيير الى السرعة الأكبر ولكن باستعمال كباس التشغيل S2B

الإيقاف : عند الضغط على كباس الإيقاف S0Q تنقطع التغذية عن دارة التحكم ويتوقف المحرك عن العمل مهما كانت وضعية تشغيله



v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تغيير سرعة وجهة دوران المحركات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة :: المنتديات الهندسية المختصة :: قسم المحركات والمولدات الكهربائية-
انتقل الى: