منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة
بارك الله فيكم وارجوا اخواني الزوار ان تعود عليكم هذه الزيارة بكل خيروفائدة ...وللعلم هذا الموقع غير مسؤول عن أي آراء مطروحة و المحتويات الموجوده لاتعبر عن آراء منشئ المنتدي ولكن تعبر عن آراء أعضاءه .
بارك الله في الجميع ومرحبا بكم في بيتكم

منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة

منتدي خاص بالالكتروميكانيك والهندسة والصيانة الشاملة - هذا العمل لوجه الله سبحانه وتعالى نطلب الدعاء للوالد بالمغفرة والرحمة و الشفاء وطول العمر للوالدة العزيزة فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولسجل معنا
 

  بسم الله الرحمان الرحيم}   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }....*..... {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{ { 1خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ....*.... {وقل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً"} ......*.....( خيركم من تعلم العلم وعلمه}.......*.........}  اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا}*.........*........*   أهلا بكم في منتدى أبناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة وهو خدمة مقدمة من طرف محل الصفوة للبيع والصيانة – الكهرباء العامة والصيانة الصناعية   الموقع الجديد/ بين بريد درارية وبنك سوسيتي جينيرال مقابل الجنينة درارية DRARIA الجزائر العاصمة الجزائر  نقال /  0777516191    وأصلح الله مابين أيديكم وأيدينا .

 

شاطر | 
 

 المحركات الكهربائية وطرق اقلاعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah tiaouinine
Admin


عدد المساهمات : 3423
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 43
الموقع :

مُساهمةموضوع: المحركات الكهربائية وطرق اقلاعها   الأربعاء مارس 10, 2010 6:35 pm

المحركات الكهربائية وطرق اقلاعها




المحركات الكهربائية
تعتبر المحركات الكهربائية بنوعيها المتناوب والمستمر العنصر الرئيسي في التجهيزات الكهربائية سواء في الاستعمالات المنزلية أو الصناعية . وعلى الرغم من المزايا الكبيرة لمحركات التيار المستمر وخاصة سهولة تغيير جهة الدوران أو التحكم المرن بالسرعة فان محركات التيار المتناوب قد شاعت كثيرآ بسبب اقتصاديتها وسهولة استخدامها وصيانتها من جهة وبسبب طغيان شبكات التوتر المتناوب في مختلف ألأنظمة العالمية لأسباب اقتصادية
وحديثآ أتاحت التقنيات الحديثة التحكم بسرعة دوران المحرك المتناوب وتغيير اتجاهه بواسطة متحكمات السرعة لمحركات التيار المتناوب مما أشاع الاعتماد على محركات التيار المتناوب وانكفاء استخدام محركات التيار المستمر
تحتل المحركات التحريضية ثلاثية الطور المكانة الأولى بين محركات التيار المتناوب ولها نوعين أساسيين الأول محركات القفص السنجابي والثاني محركات القلب الملفوف وحلقات الانزلاق
تشغيل وحماية المحركات التحريضية الثلاثية الطور
إن طريقة التشغيل والحماية الأكثر شيوعآ للمحركات تتم عن طريق مجموعة مؤلفة من كونتكتور وكباسين أحدهما للتشغيل (ON) والآخر للإيقاف (OF) بالإضافة الى حاكمة حرارية تعير على قيمة تيار المحرك لحمايته من التيار الزائد وفوا صم خلفية لحماية المحرك وتماسات الكونتكتورات من تيارات القصر ، ويوضح الشكل (1 - 5) ذلك
الشكل 1 – 5 دارة القيادة والقدرة لحماية وتشغيل المحركات
·يتم اختيار الكونتكتور المناسب لتشغيل المحرك بحيث يكون تياره الاسمي أو استطاعته الاسمية عند زمرة التشغيل المناسبة لنوع المحرك (قفص سنجابي – حلقات انزلاق) ولطبيعة عمل المحرك (اقلاع – عكس حركة – تشغيل متقطع) أكبر من استطاعة المحرك الاسمية
·يتم اختيار الحاكمة الحرارية بحيث يكون تيار العمل الطبيعي للمحرك واقعآ ضمن مجال عيار الحاكمة الحرارية. ولضمان عدم فصل الحاكمة الحرارية للتغذية عند الاقلاع يجب اختيار نوع الحاكمة الحرارية بحيث تكون استجابته لتيار الاقلاع مناسبة لظروف إقلاع المحرك . وعندما تكون ظروف إقلاع المحرك صعبة (زمن كبير نسبيآ لتيارات الاقلاع) يجب اختيار حاكمة ذي استجابة بطيئة عند الاقلاع
·يتم اختيار الفواصم الخلفية F2F بحيث تكون مناسبة لحماية المحرك وتماسات الكونتكتور من تيارات القصر
يبين الجدول (1 - 5) مواصفات المحركات الشائعة وعيارات الحاكمات الحرارية المناسبة للحماية وعيارات الفواصم الخلفية إضافة الى المقطع اللازم لتغذية المحرك





ملاحظات :
·الاستطاعة الواردة في الجدول 1 – 5 هي الاستطاعة الميكانيكية للمحرك وعندما يراد معرفة الاستطاعة الكهربائية لهذا المحرك يجب أخذ مردود المحرك بعين الاعتبار
·مقاطع خطوط التغذية الواردة في الجدول محددة حسب تيار المحرك وحين معرفة طول الكابل المغذي للمحرك يجب التأكد من صلاحية المقطع لهبوط الجهد المسموح
مثال :
مضخة غاطسة لبئر ذي عمق 150 m تدار بمحرك ثلاثي الطور استطاعة 15 hp والمطلوب تحديد مقطع كابل التغذية وعيار الحماية الحرارية والفاصمة الخلفية اللازمة لحماية الكونتكتور من الدارة القصيرة
الحل :
حسب الجدول 1 – 5 فان تيار المحرك 22 A وعيار الحاكمة الحرارية (17 – 25 A) ومقطع الكابل اللازم 4 X 2.5 mm2 دون النظر الى طول الكابل ن وحيث أن طول كابل التغذية 150 متر فيجب التأكد من صلاحية المقطع بحيث لا يحصل هبوط جهد يتجاوز الحدود المسموحة وهي 5% من التوتر النظامي 380v




v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);}


إقلاع المحركات التحريضية ثلاثية الطور
تستهلك المحركات الكهربائية عند ربطها على الشبكة مباشرة تيار إقلاع كبير تقدر قيمته ب ( 2 – 8 ) أمثال التيار الاسمي . وذلك حسب نوع المحرك وطريقة لفه وظروف تشغيله
وعندما تكون شبكة التغذية صغيرة نسبيآ فان الاقلاع المباشر قد يسبب هبوطآ كبيرآ في جهد التغذية يؤثر على إقلاع المحرك وعلى باقي الأحمال المغذاة من الشبكة
وللحد من تيارا ت الاقلاع المباشر الكبيرة تستخدم وسائل مختلفة تشترك فيما بينها بإقلاع المحرك على أكثر من مرحلة حيث تتم تغذيته في المرحلة الثانية بتوتره النظامي
إقلاع المحركات التحريضية ثلاثية الطور ذات القفص السنجابي
الاقلاع باستخدام دارة نجمي مثلثي :
تطبق هذه الطريقة على المحركات إذا كانت نهايات ملفات الثابت موجودة في لوحة مرابط المحرك ، إضافة الى ضرورة كون توتر ملفات المحرك عندما توصل بشكل مثلثي مناسبآ للتوتر بين خطين لشبكة التغذية . ففي حالة شبكة تغذية 220 – 380 فولت فان ملفات المحرك يجب أن تكون (380Y 660 - )
يتم الاقلاع بوصل ملفات الثابت بشكل نجمي الى شبكة التغذية العامة وعندها يكون التوتر المطبق على ملفات المحرك un/V3 أي 58% من توتر الملف الطبيعي ويكون التيار المار في الملفات 58% من التيار الطبيعي للملف . وحيث أن عزم المحرك يتناسب مع مربع الجهد المطبق على الملفات فان عزم الاقلاع سيكون2(0.58 ) من عزم المحرك ، أي ثلث عزم الاقلاع المباشر وبالتالي فان تيار الاقلاع ينخفض الى ثلث قيمته ايضآ فيما لو كان الاقلاع مباشرآ
بعد ذلك يتم نبديل وصل ملفات المحرك الى الوضع ألمثلثي ، وعندها يطبق على الملفات كامل توترها النظامي ويسري بها كامل تيارها النظامي ويصل المحرك في النهاية الى عزمه الاسمي ويستجر من الشبكة تياره الطبيعي
الاقلاع باستخدام مقاومات الاقلاع :
يتم ذلك بوصل مقاومات على التسلسل مع ملفات الثابت للمحرك في بداية الاقلاع ثم تقصر المقاومات عند نهاية الاقلاع
عند الاقلاع ونتيجة وصل المقاومات يقل الجهد المطبق على الملفات (حسب قيمة المقاومات الموصولة) ، وكذلك تيار الملفات وبالتالي يقل عزم الاقلاع وتيار الاقلاع بنسبة مربع الجهد المطبق
الاقلاع باستخدام المحول الذاتي :
ويتم ذلك بتغذية ملفات المحرك بالجهد عن طريق محول ذاتي يغذي ملفات المحرك عند الاقلاع بجهد منخفض ثم تخرج ملفات المحول من الدارة بنهاية الاقلاع وتتغذى ملفات المحرك بتوترها النظامي من الشبكة مباشرة

إقلاع المحركات التحريضية ثلاثية الطور ذات حلقات الانزلاق :
لايمكن إقلاع هذا النوع من المحركات بدون مقاومات إقلاع توصل على التسلسل مع دواره المقصور . يتم إقلاع المحرك أي وصل التغذية الى ملفات الثابت عند كون ملفات الدوار موصولة مع كامل المقاومات من دارة الدوار ويصل المحرك عندها الى عزمه الاسمي وتياره الاسمي
وبالنتيجة فان كل طريقة من طرق الاقلاع السابقة مزاياها الايجابية و والسلبية حسب نوع المحرك واستطاعته وظروف عمله ، ويبين الجدول (2 - 5) مزايا كل طريقة من هذه الطرق ومجالات استخدامها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحركات الكهربائية وطرق اقلاعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة :: المنتديات الهندسية المختصة :: قسم المحركات والمولدات الكهربائية-
انتقل الى: