منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة
بارك الله فيكم وارجوا اخواني الزوار ان تعود عليكم هذه الزيارة بكل خيروفائدة ...وللعلم هذا الموقع غير مسؤول عن أي آراء مطروحة و المحتويات الموجوده لاتعبر عن آراء منشئ المنتدي ولكن تعبر عن آراء أعضاءه .
بارك الله في الجميع ومرحبا بكم في بيتكم

منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة

منتدي خاص بالالكتروميكانيك والهندسة والصيانة الشاملة - هذا العمل لوجه الله سبحانه وتعالى نطلب الدعاء للوالد بالمغفرة والرحمة و الشفاء وطول العمر للوالدة العزيزة فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولسجل معنا
 

  بسم الله الرحمان الرحيم}   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }....*..... {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{ { 1خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ....*.... {وقل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً"} ......*.....( خيركم من تعلم العلم وعلمه}.......*.........}  اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا}*.........*........*   أهلا بكم في منتدى أبناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة وهو خدمة مقدمة من طرف محل الصفوة للبيع والصيانة – الكهرباء العامة والصيانة الصناعية   الموقع الجديد/ بين بريد درارية وبنك سوسيتي جينيرال مقابل الجنينة درارية DRARIA الجزائر العاصمة الجزائر  نقال /  0777516191    وأصلح الله مابين أيديكم وأيدينا .

 

شاطر | 
 

 مراجعة في التحكم الالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah tiaouinine
Admin


عدد المساهمات : 3423
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 43
الموقع :

مُساهمةموضوع: مراجعة في التحكم الالي   الأربعاء يوليو 27, 2011 9:01 am

مراجعة في التحكم الالي
دوائر القوى و التحكم :
أي لوحات تحكم ماكينات بها محركات تنقسم إلى دائرتين منفصلتين ، دائرة قوى و دائرة تحكم .
أولا : دائرة القوى POWER CIRCUIT :
و هى الدائرة الخاصة بتوصيل التيار من المصدر إلى المحرك و عادة تتكون من :
ثلاث فيوزات أو مفتاح أوتوماتيك يتحمل شدة تيار بدء دوران المحرك .
كونتاكتور .
القاطع الحراري .
ثلاث أطراف محرك .
و جميع هذه الأشياء و السلك المستخدم في توصيل هذه الدائرة يجب أن يتحمل شدة التيار للمحرك المستعمل .

ثانيا : دائرة التحكم control circuit :
و هي الدائرة الخاصة بتوصيل التيار إلى بوبينة الكونتاكتور و عادة تتكون من :
فيوز أو مفتاح أوتوماتيك يتحمل تيار البوبينات الموجودة بالدائرة و هى عادة شدة تيارها ضعيف .
نقطة تلامس القاطع الحراري المغلقة .
مفاتيح الإيقاف و التشغيل .
عدد من نقاط التلامس المساعدة للكونتاكتور ( تبعا للمطلوب )
بوبينة الكونتاكتور أو أكثر .
و كل هذه الأشياء و السلك المستخدم يكون أقل سمكاً من الأشياء و السلك المستخدم في دائرة القوى .

دائرة القوى و التحكم لمحرك واحد (أنظر الشكل) :
أولا : دائرة القوى تضم :
مصدر التيار ثلاث فاز L1 – L2 – L3 و يجب أن يكون فرق الجهد بينهم هو نفس
الجهد الذي يعمل عليه المحرك .
ثلاث فيوزات QC ويجب أن تتحمل شدة تيار المحرك عند بدء دورانه و هنا تستعمل
أيضا كفتاح ثلاث فاز .
الكونتاكتور KM و يجب أن تتحمل نقاط تلامسه شدة التيار .
القاطع الحراري FR .
ثلاث أطراف المحرك .


مخطط يوضح دائرة التحكم والقوى لمحرك 3فاز

كيفية عمل دائرة القوى :
عندما يصل التيار إلى بوبينة الكونتاكتور KM عن طريق دائرة التحكم تغلق
نقاط التلامس الرئيسية بقوة المجال المغناطيسي فيصل التيار إلى المحرك
ماراً بالفيوزات الرئيسية و ملفات الأفرلود الحرارية .
دائرة التحكم و تضم هذه الدائرة :
فيوز 2 أمبير .
نقطة تلامس القاطع الحراري .
مفتاح التشغيل و الإيقاف
بوبينة الكونتاكتور .
نقطة تلامس مساعدة مفتوحة بالتوازي مع مفتاح التشغيل .
يجب أن يكون فرق الجهد بين طرفي دائرة التحكم هو نفس فرق الجهد الذي تتحمله البوبينة .

كيفية عمل دائرة التحكم :
عند الضغط على مفتاح التشغيل يصل التيار إلى البوبينة ماراً بالفيوز و
مفتاح الإيقاف و نقطة تلامس الأفرلود فتجذب البوبينة نقاط تلامس الرئيسية
فيعمل المحرك .
أما نقطة التلامس المساعدة المفتوحة فقد وضعت بالتوازي مع مفتاح التشغيل .
لأن هذا المفتاح يغلق نقاطه حين يضغط عليه ثم يعود إلى وضعة الطبيعي .
في حالة عدم وجود النقطة المساعدة فسيقطع التيار عن البوبينه بمجرد رفع يدك عن مفتاح التشغيل .
ولكن وجودها يسبب مرور تيار إلى البوبينه إلا أن يضغط على مفتاح الإيقاف
فينقطع التيار عنها وتعود نقاط التلامس الرئيسية والمساعدة إلى وضعهم
الطبيعي فيقف المحرك .
أما نقطة التلامس الأفرلود فوظيفتها عندما يحدث إرتفاع في شدة التيار
المحرك اكثر من قيمة التيار الطبيعي والمضبوط عليه تدريج الأفرلود .
ترتفع حرارة الملفات الحريرية فتفصل نقاط تلامسه وبالتالي تفصل التيار عن البوبينه فيقف المحرك
دائرة تحكم ستار دلتا
طريقة ستار/ دلتا :
وهي من ابسط الطرق ولكن قبل ان نبدا يجب ان نعلم لمادا يوصل محرك ستارو الآخر دلتا
لكل محرك 3 فاز 6 اطرتف تلاتة بدايات U-V-Wوتلاتة نهاياتX-Y-Z
وهناك طريقتان لتوصيل الروزنة الخارجية للمحرك وتحددطريقة كلا منهما تبعا لفرق الجهدالدي سيعمل عليه إدا كان 220 فوات او 380 فولت .
الطريقة الأولى:
توصيلة ستار ويرمز لها بالرمز :Ү
وفي هده الحالة يدخل التيار من البدايات وتجمع النهايات معا او العكس ويعمل المحرك على جهد 3 فاز 380 فولت .
الطريقة التانية :
توصيله دلتا ويرمز له بالرمز : Δ
وفي هده الحالة يدخل التيار في :
نهاية الفاز أول X مع بداية الفاز التاني V
نهاية الفاز التاني Y مع بداية الفاز التالت W
نهاية الفاز التالت Z مع بداية الفاز أول U
ويعمل المحرك على فرق جهد 220 فولت

وفي كلتا الحالتين يعمل المحرك بنفس القدرة والسرعة على 380فولت ستار أو 220 فولت دلتا .
ملاحظة :
توجد بعض المحركات الخاصة تعمل على فرق الجهد الغير متداول متل 260/460 فولت أو 380/660 فولت . وفي أي الحالة
ادا كان سيعمل المحرك على اقل جهد يتم توصيله دلتا.
وأدا كان سيعمل على الجهد الأكبر يتم توصيله ستار.
ودائما في المحركات دات القدرات العالية تعمل على توصيلة دلتا . وذلك عند
بدأ دورانها يكون توصيلها ستار وبعد ان ياخد المحرك سرعته يغير الى دلتا
لأنه شدة تيار في توصيلة دلتا أكبر من شدة تيار ستار فأدا بدأ المحرك
دورانه مباشرة دلتا سيأخد المحرك أضعاف تيار دلتا الكبير وهدا ]اثر على
ملفات المحرك.
ولتنفيد دائرة قوى وتحكم لمحرك يبدأ دورانه ستار ثم دلتا يجب ان يكون:
اطراف المحرك الستة حرة ( غير متصلة لا ستار ولا دلتا) .
معروف بدايات الفازات ونهايتهم .
فرق جهد المصدر يساوي فرق جهد المحرك وهو يعمل دلتا .
يتبع ان شاء الله

_________________
الأندلس ( الفردوس المفقود )
{{ ابك مثل النساء ملكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال }}
في 2 يناير 1492 م سقطت مدينة "غرنـــــاطة" آخر مدن الأندلس المسلمة، ورفع العلم الصليبي على قصر الحمراء فيها!
اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اللهم ان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني و قارئ الموضوع منهم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة في التحكم الالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة :: المنتديات الهندسية المختصة :: منتدي الهندسة الكهربائية-
انتقل الى: