منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة
بارك الله فيكم وارجوا اخواني الزوار ان تعود عليكم هذه الزيارة بكل خيروفائدة ...وللعلم هذا الموقع غير مسؤول عن أي آراء مطروحة و المحتويات الموجوده لاتعبر عن آراء منشئ المنتدي ولكن تعبر عن آراء أعضاءه .
بارك الله في الجميع ومرحبا بكم في بيتكم

منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة

منتدي خاص بالالكتروميكانيك والهندسة والصيانة الشاملة - هذا العمل لوجه الله سبحانه وتعالى نطلب الدعاء للوالد بالمغفرة والرحمة و الشفاء وطول العمر للوالدة العزيزة فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولسجل معنا
 

  بسم الله الرحمان الرحيم}   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }....*..... {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{ { 1خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ....*.... {وقل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً"} ......*.....( خيركم من تعلم العلم وعلمه}.......*.........}  اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا}*.........*........*   أهلا بكم في منتدى أبناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة وهو خدمة مقدمة من طرف محل الصفوة للبيع والصيانة – الكهرباء العامة والصيانة الصناعية   الموقع الجديد/ بين بريد درارية وبنك سوسيتي جينيرال مقابل الجنينة درارية DRARIA الجزائر العاصمة الجزائر  نقال /  0777516191    وأصلح الله مابين أيديكم وأيدينا .

 

شاطر | 
 

 المحركات الكهربائية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah tiaouinine
Admin


عدد المساهمات : 3423
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 43
الموقع :

مُساهمةموضوع: المحركات الكهربائية.   الجمعة مايو 07, 2010 12:06 pm

الدرس الأول/ المحركات الكهربائية. 

هدف الباب/ معرفة نظرية عمل المحركات الكهربائية وطرق اختيار نوع المحرك والأنواع والاستخدامات. 

يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية عادة بواسطة آلات دوارة يطلق عليها اسم المحركات, تغذى بالتيار الكهربائي ونحصل منها على الطاقة الميكانيكية نتيجة لدوران العضو الدائر. 

نظرية عمل المحركات الكهربائية: 
إذا وضع موصل يحمل تيارا داخل مجال مغناطيسي فإنه يؤثر عليه بقوة تجعله يتحرك في اتجاه معين يتوقف على اتجاه كل من المجال المغناطيسي والتيار. 

قاعدة فلمنج لليد اليسرى: 
تستخدم هذه القاعدة لتحديد اتجاه الدوران في المحرك الكهربائي بحيث إذا تم فرد كل من الأصابع الثلاث الإبهام والسبابة والوسطى بحيث كانت متعامدة مع بعضها البعض وكانت الوسطى تشير إلى اتجاه التيار والسبابة تشير إلى اتجاه المجال فإن الإبهام سوف يشير إلى اتجاه الحركة (الدوران). 

كيف تحدث حركة دوران المحرك: 
عند توصيل ملفات العضو الثابت للمحرك يتولد مجال مغناطيسي دائر, هذا المجال يعبر الثغرة الهوائية التي بين العضو الثابت والعضو الدائر حيث يقطع موصلات العضو الدائر فيتولد قوة دافعة كهربية ق.د.ك. ونظرا لأن موصلات العضو الدائر مقصورة على نفسها فيمر تيار يعرف بالتيار المستنتج ذو قيمة كبيرة بسبب صغر مقاومة الموصلات فينشأ حول هذه الموصلات مجال مغناطيسي. إن محصلة المجالين ينشأ عنها عزم الدوران الذي يتسبب في حركة العضو الدائر. 

كيفية اختيار نوع المحرك: 
1- نوع التيار. 
2- الجهد والتردد وعدد الفازات. 
3- نوع الحمل والقدرة اللازمة والسرعة. 

تنقسم المحركات من حيث التيار المستخدم إلى: 
1- محركات التيار المستمر ( Dc ). 
2- محركات التيار المتـغير ( Ac ). 

أنواع محركات التيار المتغير: 
لما كان التيار المتغير هو الأكثر استخداما نظرا لسهولة نقله وتوزيعه لذلك كانت محركات التيار المتغير من الأهمية بحيث يجب الإلمام بها ومعرفة أنواعها واستخداماتها ونظرية عملها. 


استخدامات المحركات الكهربائية: 
تستخدم المحركات الكهربائية في تشغيل مختلف الآلات, ففي الورش تستخدم في آلات الغسيل والتنظيف والتبريد ومعظم الأجهزة الكهربائية المنزلية. 

Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball 


الدرس الثاني/ محركات التيار المتردد أحادية الطور. 

هدف الباب/ معرفة أجزاء ونظرية عمل محرك التيار المتغير الأحادي والأنواع والاستخدامات. 

هي محركات استنتاجيه تعمل على مصدر تيار متغير أحادي الطور وتكون عدد الموصلات التي تمدها اثنين, ويكون الجهد المغذى إما 110 فولت أو 220 فولت. 

أجزاء المحركات الأحادية: 
تتكون محركات التيار المتغير ألاستنتاجيه أحادية الطور من أجزاء رئيسية تكون موجودة في كل الأنواع, وأجزاء إضافية تكون موجودة في بعضها فقط. 

الأجزاء الرئيسية: 
1- العضو الثابت: ويتكون من ثلاثة أجزاء أساسية وهي: 
أ) الهيكل الخارجي (الإطار): يصنع من الصلب ( حديد الزهر) أو الألمنيوم ذو زعانف على سطحه الخارجي تعمل على تبريد الملفات خلال الهواء المندفع من مروحة التبريد. ويستخدم الإطار لحمل الرقائق المكونة للقلب ولتثبيت الغطاءان الجانبيان وصندوق لوحة التوصيل. 
ب) قلب العضو الثابت: ويصنع من رقائق الصلب السليكوني المعزولة عن بعضها بالورنيش والمضغوطة, يشق على محيطها الداخلي مجاري طولية توضع بها ملفات العضو الثابت. 
ج) ملفات العضو الثابت: وتصنع من أسلاك نحاسية معزولة بالورنيش تلف على فرم خاصة بمقاس وبعدد لفات يتناسب مع قدرة المحرك وتربط بالجهد والتيار المار فيها. وتنقسم إلى قسمين: 
ملفات التشغيل: وهي الملفات الرئيسية وتشغل ثلثي عدد المجاري وتكون ملفوفة بسلك سميك وعدد لفات أكثر في الغالب ولا تنفصل عن الدائرة إلا في حالة فصل التيار كليا عن المحرك. 
ملفات البدء: وهي الملفات المساعدة وتشغل ثلث عدد المجاري وتلف بسلك رفيع وعدد لفات أقل في الغالب, توضع تلك الملفات متقدمة أو متأخرة عن ملفات التشغيل بزاوية مقدارها 90 درجة كهربي وذلك لتكون وجه آخر يساعد على إيجاد مجال مغناطيسي دائر. 

2- العضو الدائر: وهو من نوع القفص السنجابي حيث يتكون من مجموعة رقائق الصلب السليكوني المعزولة بالورنيش تثبت على عمود الدوران, يشق على محيطها الخارجي مجاري طولية بشكل عدل أو مائل توضع به قضبان (أسياخ) من النحاس أو الألمنيوم وتوصل أطراف القضبان وتلحم من الناحيتين بواسطة حلقتين مقفلتين من نفس معدن القضبان. 

3- الغطاءان الجانبيان: يصنعان من الصلب (حديد الزهر) أو الألمنيوم أي من نفس معدن الإطار ويثبتان بواسطة مسامير قلاووظ ويكون احدهما أمامي والآخر خلفي يحتويان على كراسي البلي التي تركب على عمود الدوران وتعمل على اتزان العضو الدائر وتسهل حركة دورانه وجعله في وضع يسمح له بحرية الحركة. 

4- مروحة التهوية: وهي جزء مهم حيث تصنع من الألمنيوم أو البلاستيك, أثناء دوران المحرك فيندفع الهواء بين زعانف الإطار فتخفض من درجة الحرارة التي تنشأ عن مرور التيار في ملفات القلب الحديدي للعضو الثابت. 

الأجزاء الإضافية: 
1- مفتاح الطرد المركزي: يتكون من جزئيين يثبت احدهما على عمود الدوران ويتأثر بالقوى الطاردة المركزية الناتجة عن دوران العضو الدائر, أما الجزء الآخر وبه الملامسات فيثبت على أحد الغطاءين أمام الجزء الأول. يعمل المفتاح على فتح وغلق نقطتي التلامس في دائرة الملفات المساعدة. عند بدء الدوران تكون النقطتان مغلقتان فتكملان دائرة لمرور التيار في الملفات المساعدة, بعد أن يصل دوران العضو الدائر إلى 75% من سرعة الدوران المقررة تفتح نقطتي التلامس بفعل القوة الطاردة المركزية المؤثرة في الجزء المتحرك من المفتاح فتعمل على سحب قرص ضاغط على نقطتي التلامس في الجزء الثابت من المفتاح فيبتعد عنها فتنفتح دائرة الملفات المساعدة..... عند إيقاف المحرك عن العمل يعود القرص الضاغط إلى وضعه فيقفل نقطتي التلامس ويكمل دائرة الملفات المساعدة. 

2- المكثف: يضاف إلى المحركات الأحادية ذات الملفات المساعدة وذلك لزيادة عزم الدوران وتخفيض استهلاك التيار, ويوصل في دائرة الملفات المساعدة سواء كان هناك مفتاح طرد مركزي أو بدون مفتاح طرد مركزي حيث أن بعض المكثفات يعمل فترة البدء والتشغيل مع الملفات المساعدة دون وجود مفتاح يفصلهما من الدائرة. وتوجد أنواع مختلفة من المكثفات وهي: المكثف الورقي _ المكثف الممتلئ بالزيت _ المكثف ذو السائل الكهربي. 

نظرية عمل المحركات الأحادية: 
تعمل المحركات الأحادية على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي عند مرور التيار ذو الفاز الواحد في ملفات العضو الثابت المكونة من وحدتين تفصلهما زاوية مقدارها 90 درجة كهربي ينشأ مجال مغناطيسي دائر, هذا المجال يقطع ملفات العضو الدائر ذو القفص السنجابي فيتولد فيها تيارا بالتأثير. هذا التيار المتولد ينشأ عنه مجال مغناطيسي جديد يتعارض مع المجال الأصلي. ويحدث تنافر يؤدي إلى تولد عزم دوران أو قوة دائرية ميكانيكية تحرك العضو الدائر وتجعله يستمر في الدوران حتى يصل إلى سرعته المقننة محركا معه الحمل المتصل به عن طريق عمود الدوران. 

أنواع المحركات الأحادية: 
إن محركات التيار المتغير ذو الوجه الواحد لا يمكنها بدئ حركتها من تلقاء نفسها إذا ما وصلت بمصدر جهد فاز واحد. لذلك يلزم إيجاد وسيلة لخلق وجه آخر يكون عموديا على الوجه الأصلي أي بينهما زاوية مقدارها 90 درجة كهربي لكي نحصل على مجال دوار يؤدي إلى إحداث حركة الدوران في العضو الدائر في هذه المحركات. وتوجد أنواع مختلفة من محركات التيار المتغير أحادية الطور وهي: 
1- محركات التيار المتغير بملفات مساعدة (وجه مشطور). 
2- محركات التيار المتغير بملفات مساعدة ومكثفات. 
3- محركات التيار المتغير ذات القطب المظلل. 
4- المحركات العامة. 

استخدامات المحركات الأحادية: 
تستخدم المحركات أحادية الطور لإدارة محركات المراوح والغسالات والثلاجات وأجهزة تكييف الهواء وغير ذلك. 

Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow 


الدرس الثالث/ محركات التيار المتردد ثلاثي الطور. 

هدف الباب/ معرفة أجزاء ونظرية عمل محرك التيار المتغير الثلاثي والأنواع والاستخدامات. 

هي محركات استنتاجيه تعمل على مصدر تيار متغير ثلاثي الطور وتكون عدد الموصلات التي تمدها ثلاث, ويكون الجهد المغذى إما 220 فولت أو 380 فولت. 
تمتاز المحركات متعددة الأوجه عن المحركات أحادية الوجه بعدة وجوه منها: 
1. أصغر حجما وأبسط من حيث التكوين. 
2. لها خصائص تشغيل أفضل من المحركات أحادية الوجه التي تتماثل معها في القدرة. 
3. خط القدرة ثلاثي الأوجه يحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع النحاس الذي يحتاج إليه أحادي الوجه بنفس السعة والجهد وكثافة النقل. 

الأجزاء الرئيسية: 
1- العضو الثابت: ويتكون من ثلاثة أجزاء أساسية وهي: 
أ) الهيكل الخارجي (الإطار): يصنع من الصلب ( حديد الزهر) أو الألمنيوم ذو زعانف على سطحه الخارجي تعمل على تبريد الملفات خلال الهواء المندفع من مروحة التبريد. ويستخدم الإطار لحمل الرقائق المكونة للقلب ولتثبيت الغطاءان الجانبيان وصندوق لوحة التوصيل. 
ب) قلب العضو الثابت: ويصنع من رقائق الصلب السليكوني المعزولة عن بعضها بالورنيش والمضغوطة, يشق على محيطها الداخلي مجاري طولية توضع بها ملفات العضو الثابت. 
ج) ملفات العضو الثابت: وتصنع من أسلاك نحاسية معزولة بالورنيش تلف على فرم خاصة بمقاس وبعدد لفات يتناسب مع قدرة المحرك وتربط بالجهد والتيار المار فيها. توصل أطراف الملفات بحيث تنتج ثلاث وحدات مستقلة متشابهة ومتساوية في كل شيء توزع على محيط العضو الثابت بحيث تتباعد بداياتها ونهاياتها عن بعضها بزاوية مقدارها 120 درجة كهربي وظيفتها إنتاج ثلاث مجالات دائرية متعاقبة ينتج عنها المجال الدائري الذي يتسبب في إحداث عزم الدوران في المحرك. 

2
- العضو الدائر: 
أ‌) العضو الدائر ذوالقفص السنجابي: يتكون من مجموعة رقائق الصلب السليكوني المعزولة بالورنيش تثبت على عمود الدوران, يشق على محيطها الخارجي مجاري طولية بشكل عدل أو مائل توضع به قضبان (أسياخ) من النحاس أو الألمنيوم وتوصل أطراف القضبان وتلحم من الناحيتين بواسطة حلقتين مقفلتين من نفس معدن القضبان. 
ب‌) العضو الدائر الملفوف: يتكون من مجموعة رقائق الصلب السليكوني المعزولة بالورنيش تثبت على عمود الدوران, يشق على محيطها الخارجي مجاري طولية, توضع بها ملفات من سلك النحاس المعزولة بالورنيش تكون معزولة عن المجاري بواسطة عازل ورقي أو بلاستيكي. توصل الملفات مع بعضها مكونه ثلاث مجموعات متساوية في عدد الملفات, يخرج من كل مجموعة بداية ونهاية. تقصر البدايات الثلاث أو النهايات معا في نقطة داخليا. وتوصل الثلاث أطراف الأخرى إلى ثلاث حلقات انزلاق تكون مثبتة على عمود الدوران ومعزولة عنه وعن بعضها. يتلامس مع هذه الحلقات الثلاث ثلاث فحمات متصلة بثلاث أطراف توصل مع مقاومة ثلاثية متغيرة تكون كلها في دائرة ملفات العضو الدائر عند بدء التشغيل ثم تخرج منها شيئا فشيئا بعد أن يصل المحرك إلى 80% من سرعة دورانه. 

3- الغطاءان الجانبيان: يصنعان من الصلب (حديد الزهر) أو الألمنيوم أي من نفس معدن الإطار ويثبتان بواسطة مسامير قلاووظ ويكون احدهما أمامي والآخر خلفي يحتويان على كراسي البلي التي تركب على عمود الدوران وتعمل على اتزان العضو الدائر وتسهل حركة دورانه وجعله في وضع يسمح له بحرية الحركة. 

4- مروحة التهوية: وهي جزء مهم حيث تصنع من الألمنيوم أو البلاستيك, أثناء دوران المحرك فيندفع الهواء بين زعانف الإطار فتخفض من درجة الحرارة التي تنشأ عن مرور التيار في ملفات القلب الحديدي للعضو الثابت. 

نظرية عمل المحركات الثلاثية: 
تتوقف نظرية عمل المحرك ألاستنتاجي للتيار المتغير ذو الثلاثة أوجه على المجال المغناطيسي الدائر. وهو عبارة عن مجال مغناطيسي ثابت القيمة لكنه يدور داخل الآلة حول محورها. بحيث تحتوي على ثلاثة ملفات موضوعة على محيط عضوها الثابت كل ملف يمثل وجه له بداية ونهاية تتباعد البدايات عن بعضها بزاوية مقدارها 120 درجة كهربي. 
عند إدارة العضو الدائر بسرعة منتظمة يتولد جهد متردد ثلاثي الأوجه جيبي الشكل بين طرفي كل ملف من الملفات الثلاثة يسمى جهد الطور أو جهد الوجه. 


سرعة المجال الدوار: 
إن المجال الدوار يدور بسرعة تردد المصدر حيث له قطبين شمالي والآخر جنوبي نتيجة لوجود ثلاثة ملفات بينهما زاوية أزاحه120 درجة كهربي, ولاكن لو وضعت ست ملفات بدل من ثلاثة ملفات بحيث تكون زاوية الإزاحة60 درجة كهربي لأصبح أقطاب المجال الدوار الضعف أي أربعة أقطاب وبالتالي تنخفض السرعة إلى النصف. معنا ذلك أن هناك علاقة بين عدد الأقطاب وسرعة المجال الدوار بحيث كلما زاد عدد الأقطاب قلت سرعة المجال الدوار أي أن العلاقة عكسية بين عدد الأقطاب وسرعة المجال الدوار. ويمكن حسابها من العلاقة التالية: 

ns : سرعة المجال الدوار. 
F : تردد المصدر. 
P : عدد أزواج الأقطار. 
2P : عدد الأقطاب. 

أنواع المحركات الثلاثية: 
يعتبر المحرك ألاستنتاجي للتيار المتغير ذو الثلاثة أوجه من أكثر المحركات انتشارا ويرجع ذلك إلى بساطة التركيب وقلة التكاليف وسهولة الصيانة, حيث ينقسم إلى قسمين هما: 
1- المحركات ألاستنتاجيه للتيار المتغير ثلاثية الطور ذات العضو الدائر من نوع قفص السنجابي. 
2- المحركات ألاستنتاجيه للتيار المتغير ثلاثية الطور ذات العضو الدائر من النوع الملفوف. 

استخدامات المحركات الثلاثية: 
تستخدم المحركات ثلاثية الطور لإدارة ماكينات الورش والمضخات والمراوح والأوناش والروافع والمصاعد وغير ذلك. 

bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce 

الدرس الرابع/ إعادة لف المحركات الكهربائية. 
إن أعمال صيانة المحركات الكهربائية تعتبر من الأعمال الهامة في المواقع الإنتاجية. حيث أنه من المطلوب عدم تعطل الآلات والمعدات بسبب تعطل المحركات. والمحركات مثل باقي الأجهزة معرضة للتلف. لهذه الأسباب أصبح من الضروري وجود فنيين يمكنهم القيام بأعمال الصيانة وإعادة لف المحركات عند تعرضها للتلف بأقل التكاليف وبأسرع وقت. 
وتتم عملية إعادة لف المحركات الكهربائية على خطوات متعددة وهي: 
• تسجيل البيانات الخارجية للمحرك. 
• استعمال العدد وإتباع إجراءات فك أجزاء المحرك. 
• تسجيل المعلومات الداخلية للمحرك. 
• عمل حساب ورسم إنفراد لملفات العضو الثابت. 
• نزع الملفات التالفة وتنظيف المجاري. 
• إعادة عزل المجاري. 
• لف الملفات ووضعها في المجاري. 
• توصيل الملفات ولحام وربط الملفات. 
• فحص واختبار الملفات. 
• تجميع أجزاء المحرك وعمل تجربة أولية. 
• فك أجزاء المحرك. 
• التحميص والدهان بالورنيش. 
• تجميع أجزاء المحرك وعمل تجربة نهائية. 
• عمل قياسات للجهد والتيار والسرعة عند التحميل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحركات الكهربائية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة :: المنتديات الهندسية المختصة :: قسم المحركات والمولدات الكهربائية-
انتقل الى: