منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة
بارك الله فيكم وارجوا اخواني الزوار ان تعود عليكم هذه الزيارة بكل خيروفائدة ...وللعلم هذا الموقع غير مسؤول عن أي آراء مطروحة و المحتويات الموجوده لاتعبر عن آراء منشئ المنتدي ولكن تعبر عن آراء أعضاءه .
بارك الله في الجميع ومرحبا بكم في بيتكم

منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة

منتدي خاص بالالكتروميكانيك والهندسة والصيانة الشاملة - هذا العمل لوجه الله سبحانه وتعالى نطلب الدعاء للوالد بالمغفرة والرحمة و الشفاء وطول العمر للوالدة العزيزة فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولسجل معنا
 

  بسم الله الرحمان الرحيم}   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }....*..... {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{ { 1خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ....*.... {وقل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً"} ......*.....( خيركم من تعلم العلم وعلمه}.......*.........}  اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا}*.........*........*   أهلا بكم في منتدى أبناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة وهو خدمة مقدمة من طرف محل الصفوة للبيع والصيانة – الكهرباء العامة والصيانة الصناعية   الموقع الجديد/ بين بريد درارية وبنك سوسيتي جينيرال مقابل الجنينة درارية DRARIA الجزائر العاصمة الجزائر  نقال /  0777516191    وأصلح الله مابين أيديكم وأيدينا .

 

شاطر | 
 

 لكي يحتفظ الطعام بالفيتامينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zoubida



عدد المساهمات : 626
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

مُساهمةموضوع: لكي يحتفظ الطعام بالفيتامينات   الجمعة أبريل 01, 2011 1:33 pm



طرق ســهــلة لجـعـل الـطــعــام يحــتــفــظ بالــفــيتـاميـنــات ..!
___________________________________________







عادة
ما يتسبب الطبخ بفقدان الطعام للعديد من مكوناته المفيدة والغذائية، وخاصة
الفيتامينات التي تعتبر من أسرع المكونات الغذائية تلفاً.

وفيما يلي، بعض النصائح المفيدة والمهمة التي تساعد ربة البيت في إبقاء المكونات المفيدة قدر المستطاع في الطبخ.
- نظفي
الخضار والفواكه ذات القشرة السميكة تنظيفاً جيداً بالفرشاة اللينة والماء:
وتجنبي نقعها وأنت تغسلينها. فبعض الفيتامينات تذوب في الماء.

- اتركي القشرة القابلة للأكل فوق الخضار والفواكه:
كالجزر والبطاطس والكمثرى، واكشطي منها أقل قدر ممكن. إذ إن معظم
الفيتامينات والمعادن توجد في الأوراق الخارجية وفي القشرة وفي المنطقة
التي تلي القشرة مباشرة؛ وليس في مركز الثمرة. كما أن القشرة أيضاً تعد
حاجزاً طبيعياً يساعد على حماية الثمرة من فقدان عناصرها الغذائية.

- قومي بطهي الخضار والفواكه في مقدار قليل من الماء:
أو الأفضل من ذلك، عرضها للبخار داخل مبخرة الخضروات أو داخل فرن
الميكروويف. إن الطهي على البخار يساعد على احتفاظ الثمار بمعظم عناصرها
الغذائية لأن الخضروات عادة لا تكون ملامسة لشراب الطهي.

- قطّعي الخضروات التي تحتاج لطهيها لمدة أطول: ولكن اجعلي القطع أكبر حجماً. فكلما قلت مساحة السطح المعرض للهواء الخارجي؛ كلما قل احتمال فقدان الفيتامينات.
- تناولي الخضار والفواكه نيئة:
أو اطهي العديد من الخضر مثل الفول الأخضر، والبروكلي، وبازلاء الجليد،
بأسرع ما يمكن؛ أي حتى تصبح فقط لينة ومقرمشة. فبعض الفيتامينات, مثل
فيتامينات (ب) وفيتامين (ج), تتعرض للتلف بسهولة بفعل الحرارة، وكلما كان
زمن الطهي قصيراً؛ كلما زاد احتفاظ الخضار والفواكه بالفيتامينات.

- يساعد
زمن الطهي القصير الخضروات على الاحتفاظ بلونها الزاهي وبنكهتها كذلك: إن
نكهات الخضر الأقوى نكهة، مثل الكرنب السوقي (ملفوف بروكسل) واللفت، يمكن
أن تصبح أقوى إذا بالغت في إنضاجها.

- اطهي الخضار والفواكه داخل إناء مغطى: وبهذه الطريقة لا يهرب البخار فيتم الطهي أسرع.
- أعيدي فقط تسخين الطعام المعلب فوق سطح الموقد:
أو داخل فرن الميكروويف إذا كانت قد فتحت لتوها، فإن الخضر المعلبة لن
تحتاج للطهي من جديد. وإلا فقدت نكهتها وفقدت عناصرها الغذائية.

- احتفظي بالشراب المتبقي: من طهي الخضروات لإعداد أطباق الحساء واليخنات والصوص؛ وبما أمكنك تجميده واستعماله لاحقاً.

وهذه إحدى طرق "تدوير" الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والمعادن التي لولا ذلك لتخلصنا منها أثناء تخلصنا من مياه الطهي.
- لطهي البنجر والكرنب الأحمر:
أضيفي القليل من عصير الليمون أو الخل إلى ماء الطهي هذا الأمر يساعد على
احتفاظها بلونها الأحمر الزاهي. لا تضيفي بكربونات الصوديوم! برغم أن قلوية
بكربونات الصوديوم تجعل الخضروات تبدو أكثر اخضراراً، فإنها في الوقت نفسه
تدمر بعض الفيتامينات.

- الطهي في الميكروويف! لماذا؟
أولاً،
لأن الطهي في الميكروويف سريع للغاية، وبهذا لا تتعرض العناصر الغذائية
الحساسة لدرجة الحرارة للحرارة لمدة طويلة. وثانياً: لأن الطهي في
الميكروويف لا يحتاج لإضافة الدهون. وهناك أيضاً ميزة من حيث النكهة: إن
الخضروات ما لم تبالغي في طهيها؛ فإنها ستحتفظ بلونها وخصائصها التي تجعلها
بين لينة ومقرمشة مما يجعلها جذابة.

- احفظي الحليب داخل أوعية معتمة؛ وداخل الثلاجة: إذ إن ترك الحليب في إبريق زجاجي شفاف فوق المائدة يسمح لبعض الريبوفلافين بأن تتلف بفعل أشعة الشمس.
- تجاهلي رغبتك في شطف الحبوب: مثل الأرز قبل الطهي، فهذا قد يجرف معه عناصر غذائية تضيع مع المياه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لكي يحتفظ الطعام بالفيتامينات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة :: منتديات الاسرة والطفل :: مطبخك سيدتي-
انتقل الى: