منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة
بارك الله فيكم وارجوا اخواني الزوار ان تعود عليكم هذه الزيارة بكل خيروفائدة ...وللعلم هذا الموقع غير مسؤول عن أي آراء مطروحة و المحتويات الموجوده لاتعبر عن آراء منشئ المنتدي ولكن تعبر عن آراء أعضاءه .
بارك الله في الجميع ومرحبا بكم في بيتكم

منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة

منتدي خاص بالالكتروميكانيك والهندسة والصيانة الشاملة - هذا العمل لوجه الله سبحانه وتعالى نطلب الدعاء للوالد بالمغفرة والرحمة و الشفاء وطول العمر للوالدة العزيزة فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولسجل معنا
 

  بسم الله الرحمان الرحيم}   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }....*..... {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{ { 1خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ....*.... {وقل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً"} ......*.....( خيركم من تعلم العلم وعلمه}.......*.........}  اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا}*.........*........*   أهلا بكم في منتدى أبناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة وهو خدمة مقدمة من طرف محل الصفوة للبيع والصيانة – الكهرباء العامة والصيانة الصناعية   الموقع الجديد/ بين بريد درارية وبنك سوسيتي جينيرال مقابل الجنينة درارية DRARIA الجزائر العاصمة الجزائر  نقال /  0777516191    وأصلح الله مابين أيديكم وأيدينا .

 

شاطر | 
 

 شروط لا إله إلا الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zoubida



عدد المساهمات : 626
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

مُساهمةموضوع: شروط لا إله إلا الله   الخميس ديسمبر 02, 2010 10:14 pm

(( شروط لا إله إلا الله ))
الدرس الأول
- مقدمة -
أ / المقصود بشروط لا إله إلا الله :
هي القيود والضوابط التي لا ينفعالعبد نطق الشهادة بدونها أي بدون العمل بها والالتزام بها والإتيان على وجههاالصحيح .
ب / هل شروط الشهادة محصورة بعدد معين؟
ليست محصورة بعدد معين بل هي قائمة علىالتتبع والاستقراء لنصوص الوحيين فلتمسها العلماء وبحثوها فمنهم من يحصرها ومنهم منيذكرها بدون حصر ومنهم من يزيد فيها وكل ذلك راجع للتتبع والاستقراء وتلمس نصوصالوحيين .
فأول من حصرهابعدد معين هو الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بنعبدالوهاب - رحمه الله – حصرها بسبع شروط ثم جاء بعده من زادها شرطان فأصبحت تسعةشروط فهي مسالة أيضا اصطلاحية فبعضهم يدمج شرطآ في أخر وبعضهم يفصل بينهما وكلهمذكروا لها أدلة من القران والسنة .
(( الشروع في الشروط ))
الشرط الأول / العلم : وضده الجهل
أ / ما المقصود العلم هنا :
هو العلم بمعنى هذه الكلمةوبمدلولاتها ومقتضياتها ولزومها من النفي والإثبات والعمل به .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( فاعلم أنه لا إله إلا الله )(محمد:19 )
فأمر الله نبيه بالعلم بهذه الكلمة .
2- قوله تعالى ( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) ) الزخرف : 86(
فشهادة الحق هي كلمة التوحيدولاتنفع من شهد بها إلا مع العمل بها .
3- حديث عثمان – رضي الله عنه –مرفوعآ(من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة)رواه مسلم
ما معنى لا إله إلا الله :
لا معبود بحق إلا الله .
فالمعبودات موجودة وكثيرة ولكنهاكلها باطلة سوئ إله الحق سبحانه ، وكل من عبد سوئ الله فهو إله ولكنه باطل .
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الثاني
الشرط الثاني / اليقين : وضده الشك
أ / المقصود باليقين هنا :
أن يعتقد قائلها صحة معناها اعتقادآجازمآ ويؤمن بها ويطمئن بها وينتفي الشك عنها وعن مدلولها وحقيقتها .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهموأنفسهم في سبيلالله أولئك هم الصادقون ) ( محمد :15 )
فاشترط لصحة الإيمان والتوحيد عدمالشك والريب وهذا ستلزم اليقين ومن لوازمه الجهاد .
2- قال عليه الصلاة والسلام ( أشهد ان لا إله الإ الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك إلا دخل الجنة) رواه مسلم
ويضاد اليقين :
الريب والشكوالتردد والتذبذب والوهم فهذهكلها تضاد اليقين وتناقضه .
قال ابن القيم ( اليقين استقرار الإيمان في القلب قولآوعملآ )
الشرط الثالث /الصدق : وضده الكذب .
أ / المقصود بالصدق هنا :
هو أن يكونالعبد صادقآ في اعتقادمدلولها فلا يقولها خوفآ اي مجاملة أو لمصلحة بل لا بد أن يوافق قلبه لسانه وظاهره باطنه وهنا حالالمؤمن وضده المنافق .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( وصدق بالحسنى ) ( الليل : 6 )
2- قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) ( التوبة : 119)
3- قال ابن عباس( صدق بـ لا إله إلا الله )أخرجه الطبري
4 - حديث معاذ بن جبل -رضي اللهعنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم ( مامن أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله صدقآ من قلبه إلا حرفه الله عن النار ) رواه البخاري و مسلم
5 - قال حذيفة بناليمان - رضي الله عنه - ( النفاق : الرجليتكلم بالإسلام ولا يعمل به ) أخرجه الفريابي في صفة النافقين
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الثالث
الشرط الرابع / الإخلاص : وضده الشرك بقسميه الأكبر والأصغر
أ / المقصود بالإخلاص هنا :
أن يقولها المسلم مخلصآ قاصدآ وجهالله سبحانه ولايقع في الشرك لا في أصلها ولا في أفراد العبادة وهو أحد ركنيالشهادة .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( قل إني أمرتأن أعبد الله مخلصا له الدين )( الزمر: 11 )
2- قوله تعالى ( وما أمروا إلاليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) ( البينة : 5 )
3- قال عليه الصلاة والسلام ( أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله الإ الله خالصآ من قلبه ) رواه البخاري
4- قال ابن القيم ( الإخلاص هو تجريد القصد طاعهللمعبود )
الشرط الخامس /المحبة : وضده البغض .
أ / المقصود بالمحبة هنا :
أن يحب العبدهذه الكلمة ومادلت عليه من التوحيدونفي الشرك ويحب أهلها العاملين بها.
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( قل إنكان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكنترضونها أحب إليكم من اللهورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لايهدي القوم الفاسقين) ( التوبة : 24)
فاشترط سبحانهفي هذه الآية تحقيق المحبةله ولرسوله ولدينة فهذا من أوضح الإدلة على كونها شرطآ في صحة توحيد العبد .

2- قال تعالى (لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركمللحق كارهون ) ( الزخرف : 78 )
3- قال عليه الصلاة والسلام ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله ، والبغض في الله والموالاه في الله والمعاداة في الله ) رواه أحمد
4- قال شيخ الإسلام ( فإن تحقيق الشهادة بالتوحيديقتضي ألا يحب إلا لله ، ولا يبغض إلا لله ولا يوالي إلا لله ولايعادي إلا لله وأن يحب مايحبه الله ويبغض مايبغضه الله ) مجموع الفتاوى
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الرابع
الشرط السادس / القبول : وضده الرد .
أ / المقصود بالقبول هنا :
هو القبول والرضا بكلمة التوحيدومادلت عليه وما اقتضته من المعاني والإلزامات ، والاخذ بذلك والتسليم به .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( آمن الرسولبما أنزل إليه من ربه والمؤمنونكل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربناوإليك المصير ) ( البقرة: 285 )
2- قوله تعالى ( فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) ( النساء : 65)
3- قوله تعالى ( كيف وإنيظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم وأكثرهم فاسقون ) ( التوبة: 8 )
4- قال عليه الصلاة والسلام ( امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله ويؤمنوا بيوبما جئت به ) رواه مسلم
* ويعارضه :
1- معارضةالشرع بالعقل .
2- البدع لان صاحبها لم يقبل الشرع القبول التام وإلا لما أحدث في دينالله .
الشرط السابع /الانقياد : وضده الامتناع والاعراض والاباءوالاستكبار .
أ / المقصود بالانقياد هنا :
هو الإذعانوالاستسلام لله ظاهراًوباطناً والالتزام بمدلول كلمة التوحيد والعمل بذلك وعدم الامتناعوالاعراض والاباء .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَمُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَخَلِيلا ) ( النساء : 125 )
2- قوله تعالى ( وأنيبوا إلى ربكموأسلموا لهمن قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون) ( الزمر : 54 )

3- قال عليه الصلاة والسلام ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا ومن يأبى يارسول الله قال من أطاعني دخل الجنة ومنعصاني فقد أبى) رواه البخاري
* علامات الانقياد بالقبول والرضا :
هو أن الانقياد لازم من لوازم القبول والرضا .
والرضاشرط في الانقياد فلا يصح الانقياد بدون .
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الخامس والأخير
الشرط الثامن / الكفر بالطاغوت : وضده الايمان به أو تصحيحه أومتابعته أو الشك في كفره .
أ / المقصود بالكفر بالطاغوت هنا :
هو الكفر بجميع ماسوى الله من الأندادوالأرباب والآلهة والكفر بجميع ماسوى الإسلام من أديان الكفر والتحريف ومن القوانينوالدساتير المضاهية لشريعة الإسلام ومن أنصارها وحماتها فلا يبقى إلا الله وحده لاشريك له ولا يبقى سوى شرعة ولا يبقى سوى نهج نبيه فهذا هو الولاء والبراءالحقيقي .

ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِيكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوت ) ( النحل : 36 )
2- قوله تعالى ( فَمَنْ يَكْفُرْبِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَاانْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) ( البقرة : 256 )
3- قال عليه الصلاة والسلام ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يُعبد من دون الله حرم ماله ودمهوحسابه على الله عز وجل ) رواه مسلم
ومن أعظملوازم الكفربالطاغوت الجهاد في سبيل الله ومحاربة أعداء الله وهدم أوثانالكفر والطاغوت الحية والميته المتحركه والجامدة .

الشرط التاسع /الموت عليها : وضده الرده والإنقلاب والنكوصعنها .
الأدلة على كونه شرطآ :
1- قال تعالى ( إن الذين كفروا وماتواوهم كفار فلن يقبل منأحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به أولئك لهم عذاب أليم وما لهم من ناصرين)
( آل عمران : 91)
2- قال تعالى ( ومن يرتدد منكم عن دينهفيمت وهو كافر فأولئكحبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )
( البقرة : 56)
3- قال عليه الصلاة والسلام ( من مات وهو يعلم أنه لا اله الا الله دخل الجنة) رواه مسلم
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أنتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شروط لا إله إلا الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء تعوينين للهندسة والصيانة الشاملة :: المنتديات الاسلامية :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: